Hasil Keputusan Bahtsu al-Masaa’il PP. Darussalam Putri

Hasil Keputusan Bahtsu al-Masaa’il Ke XVI

Dalam Rangka

Haul K. Abdurrohman, KH. Daerobi Abdurrohman & Nyai Hj. Aminatus Sa’diyah

Sumbersari 9 September 2020 M.

MUSHOHIH PERUMUS
Bpk. Miftahul Ghufron
Bpk. Khoirul Anam
Bpk. Muizzuddin
Bpk. Tholib Amiruddin
Bpk. Ali Yusuf Muzakki
Bpk. Wahiburrohim
Bpk. Mizan Habibi
Bpk. Ahmad Nur Ali
1. Bpk. Warsono
2. Bpk. M. Efendi
3. Bpk. As’ad Nizar
4. Bpk. Abdul Aziz
5. Bpk. M. Mutawakkil A.
6. Bpk.Abha Zamzami
7. Bpk. Lutfi Zainul I.A
8. Bpk. Sholihin
MODERATOR TIEM REDAKTOR
Sdri. Syifaul Jannah  MMD
NOTULEN
Sdri. Lilik Fauziyah

1. Dilema Upacara Bendera ( 1 MA Fathiya Beauty )

  • Deskripsi Masalah

Sudah menjadi rutinitas disebagian besar lembaga Pendidikan dan pondok pesantren melaksanakan upacara bendera tanggal 17 agustus untuk memperingati dirgahayu Republik Indonesia.

Seperti halnya dalam pondok pesantren putri yang melaksanakan upacara bendera dengan diikuti seluruh santri dan mereka yang menjadi petugas ²PASKIBRAKA² mengenakan seragam beserta atribut perlengkapannya,mulai dari jas putih, mexi putih, syal merah putih, sarung tangan ,sabuk, peci hitam dengan include Garuda dan sebagainya.

Namun ada yang unik dari Sebagian pondok pesantren dengan menggunakan peci hitam (kopyah) yang mereka buat dari kertas dan dibentuk menyerupai seperti asalnya.

PERTANYAAN :

  • Bagaimana hukumnya mengenakan peci hitam (kopyah) PASKIBRAKA bagi perempuan ?

Jawaban :

  • Untuk peci model laki-laki, diperbolehkan jika tidak ada tujuan menyerupai laki-laki menurut Al-Habib Isma’il Zain pada kitab Qurrotu Al-‘Ain.
  • Untuk peci model perempuan diperbolehkan secara mutlak.
R E F E R E N S I
Bughyah Al-Mustarsyidin, Juz 1 Shohifah 604
Qurrotu Al-‘ain Bi Fatawil Al-zain Shohifah 232-233
Al-Mufasshol, Juz 3 Shohifah 343  

بغية المسترشدين – (ج 1 / ص 604)

(مسألة : ي) : ضابط التشبه المحرم من تشبه الرجال بالنساء وعكسه ما ذكروه في الفتح والتحفة والإمداد وشن الغارة ، وتبعه الرملي في النهاية هو أن يتزيا أحدهما بما يختص بالآخر ، أو يغلب اختصاصه به في ذلك المحل الذي هما فيه.

قرة العين بفتاوي إسماعيل الزين صـ: 232-233

تشبه الرجال بالمرأة والمرأة بالرجال في اللباس سؤال: ما قولكم في الرجل يلبس إزار المرأة أو المرأة تلبس لباس الرجل أو تلبس بنطلون أو ثوبا مثل ثوب الرجل شكلا وصورة فهل ذلك كله داخل في الحديث لعن – صلى الله عليه وسلم – الرجل يلبس لبسة المرأة والمرأة تلبس لبسة الرجل أو لا؟ الجواب والله الهادي إلى الصواب أن اللباس الرجل الخاص به إذا لبسته المرأة وصارت بحيث أنها بسببه تشبه الرجل وقصدت التشبه به تكون داخلة فيما ورد في الحديث م الوعيد الشديد وكذلك الرجل إذا لبس لباس المرأة الخاص بها بحيث يظهر أمام الناس كأنه إمرأة. وقصد التشبه بذلك. فإنه يدخل بالوعيد الشديد المذكور ففي الحديث الصحيح لعن – صلى الله عليه وسلم – المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات م النساء بالرجال والله سبحان وتعالى أعلم.

حكم لبس المرأة للبنطلون سؤال: ما قولكم في المرأة تلبس بنطلونا وثوبا طويلا فوقه يبلغ إلى ركبتها فالبنطلون برى نصفه الأسفل فقط فهل ذلك داخل تحت قولهم يحرم على المرأة أ تلبس لباس الرجل وكذا عكسه أو لا؟ الجواب أ ذلك لا يحرم على المرأة لبسه[1] لأه ليس خاصا للرجل ,وإنما يحرم عليها كشف عورتها أو بعض عورتها أمام الرجال الأجانب والله سبحانه وتعالى أعلم.[1]ما لم يكن شفافا أو ضيقا بظهر محاس جسمها لأن ذلك يدخل تحت قوله عليه الصلاة والسلم كاسيات عاريات.

المفصل الجزء الثالث ص: 343

هل لبس المرأة السراويل تشبه بالرجل؟ ذكرنا في ما سبق يجوز للمرأة لبس السراويل بل وردت السنة بالترغيب فيه واستحبابه لما فيه م الستر لعورة المرأة ولكن يجب أن يعلم بأن المرأة كانت تلبس السروال تحت ثيابها فإا لبست المرأة (السروال) كما يلبسه الرجل في وقتنا الحاضر دون أن تلبس فوقه ثيابا أو جلبابا فهذا لا يجوز لأ السراويلات الرجل عادة ضيقة وتصف أعضائه فيكون لبسها هذا تشبها بلباس الرجل ولطكن لو جعلت السروال واسعا كثيفا يصل إلى كعبيها ولا يشفّ ولا يصف كسروال الأكراد ي شمالي العراق ولم تلبس فوقه ثيابا وسترت بدانها فيمكن أن يقال إن هذا لا يدخل في خطر تشبه النساء للرجال باللباس إذا كان عادة القوم أن يلبس نساؤهم مثل هذه السراويلات التي يلبسها رجالهم.

  • Bagaimana pula jika peci hitam yang dikenakan terbuat dari bahan kertas tersebut ?

Jawaban : Mauquf.

2. PROTOKOL COVID-19 MASA PANDEMI ( LBM II )

  • Deskripsi Masalah

Semenjak pandemi COVID-19 merajalela di banyak negara, banyak aspek kehidupan yang terpaksa berubah atau beradaptasi demi menjaga Kesehatan dan keselamatan manusia.

Untuk menyikapi kebiasaan tersebut diera pandemi COVID-19 ini,pemerintah juga mengeluarkan peraturan kepada masyarakat untuk tetap memakai masker sebagai salah satu alat pelindung diri Ketika beraktifitas di luar rumah,mencuci tangan dan menjaga jarak, bahkan Ketika harus ke masjid atau mushola untuk sholat jamaah. sehingga tidak ada alasan untuk menunda sholat meskipun harus melakukan nya dengan protokol Kesehatan.

Hal ini memicu timbulnya pola hidup dan sistem kerja yang baru demi menanggulangi Virus ini. Terutama bagi tenaga medis yang menjadi garda terdepan dalam menaggulangi COVID-19. Namun tak jarang dalam menjalankan tugas mereka harus sampai menjama’ sholat dikarenakan pasien yang membeludak dan kewajiban memakai APD yang hanya bisa digunakan satu kali.

PERTANYAAN :

  • Bagaimana hukum sholat dengan menggunakan Masker ?

Jawaban : Sah, karena tidak ada unsur yang merusak syarat dan rukun sholat.

Catatan :Hukum memakai masker ketika sholat adalah makruh, jika tidak ada hajat.

R E F E R E N S I
Al-majmu’ Syarhu Al-Muhadzzab Juz 3 Shohifah 179  

المجموع شرح المهذب – (ج 3 / ص 179)

 قال المصنف رحمه الله ويكره أن يصلي الرجل وهو متلثم لما روى أبو هريرة رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم ” نهى أن يغطى الرجل فاه في الصلاة ” ويكره للمرأة أن تنتقب في الصلاة لان الوجه من المرأة ليس بعورة فهي كالرجل

الشرح

 هذا الحديث رواه أبو داود باسناد فيه الحسن بن ذكوان وقد ضعفه يحيى بن معين والنسائي والدارقطني لكن روى له البخاري في صحيحه وقد رواه أبو داود ولم يضعفه والله أعلم ويكره أن يصلي الرجل متلثما أي مغطيا فاه بيده أو غيرها ويكره أن يضع يده علي فمه في الصلاة الا إذا تثاءب فان السنة وضع اليد علي فيه ففى صحيح مسلم عن أبي سعيد ان النبي صلي الله عليه وسلم قال ” إذا تثاءب أحدكم فليمسك بيده علي فيه فان الشيطان يدخل ” والمرأة والخنثى كالرجل في هذا وهذه كراهة تنزيه لا تمنع صحة الصلاة والله أعلم * قال المصنف رحمه الله

  • Bolehkah menjama’ sholat bagi tenaga Medis COVID-19 ketika melaksanakan tugas ?

Jawaban : Boleh, karna ada hajat, Jama’ tanpa sebab safar, hujan dan udzur2 lain tidak boleh menurut mayoritas ulama’  namun di perbolehkan menurut pendapat ibnu shirin dan ashab dari kalangan malikiyah dan dari imam ahmad bi hanbal jikalau ada hajat selagi tidak di jadikan kebiasaan sehari2 nya ( pengadatan ) dan boleh tanpa sebab menurut pendapatnya ibnu al munzir dan kalangan syafi’iyah.

R E F E R E N S I
Syarhu Al-Bahjah Al-Waridah Juz 4 Shohifah 461
Al-majmu’ Syarhu Al-Muhadzzab Juz 4 Shohifah 384
Kifayatu Al-Akhyar Shohifah 140
Bughyah Al-Mustarsyidin Juz 1 Shohifah 160
Al-Mawahibu As-Sunniyah Shohifah 254
Al-Mausu’ah Al-Fiqhiyah Juz 38 Shohifah 192  

شرح البهجة الوردية (4/  461)

( قَوْلُهُ إلَى صَلَاةِ الْعَصْرِ ) أَيْ أَوْ إلَى الْعِشَاءِ ( قَوْلُهُ وَيَدُلُّ لَهُ إلَخْ ) فِي دَلَالَتِهِ عَلَى خُصُوصِ الْمَطْلُوبِ نَظَرٌ ( قَوْلُهُ وَلَمْ يَجِئْ بِالْوَحْلِ ) قَدْ يُقَالُ : هَلَّا أُلْحِقَ بِالْقِيَاسِ فَإِنْ قِيلَ : رُخْصَةٌ قُلْنَا : وَتَرْكُ الْجَمَاعَةِ كَذَلِكَ عَلَى أَنَّ الَّذِي فِي جَمْعِ الْجَوَامِعِ حَاصِلُهُ جَوَازُ الْقِيَاسِ فِي الرُّخَصِ ، وَمِنْهُ قِيَاسُ كُلِّ جَامِدٍ طَاهِرٍ قَالِعٍ غَيْرِ مُحْتَرَمٍ فِي جَوَازِ الِاسْتِنْجَاءِ بِهِ عَلَى الْحَجَرِ الْوَارِدِ فَلْيُتَأَمَّلْ ( قَوْلُهُ وَهَذَا التَّأْوِيلُ مَرْدُودٌ إلَخْ ) قَالَ النَّوَوِيُّ فِي شَرْحِ مُسْلِمٍ : هُوَ تَأْوِيلٌ ضَعِيفٌ بِالرِّوَايَةِ الْأُخْرَى { مِنْ غَيْرِ خَوْفٍ وَلَا مَطَرٍ } وَمِنْهُمْ مَنْ قَالَ : هُوَ مَحْمُولٌ عَلَى الْجَمْعِ بِعُذْرِ الْمَرَضِ أَوْ نَحْوِهِ مِمَّا فِي مَعْنَاهُ مِنْ الْأَعْذَارِ وَهُوَ قَوْلُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ وَالْقَاضِي حُسَيْنٍ مِنْ أَصْحَابِنَا ، وَاخْتَارَهُ الْخَطَّابِيِّ وَالْمُتَوَلِّي وَالرُّويَانِيُّ مِنْ أَصْحَابِنَا ، وَهُوَ الْمُخْتَارُ فِي تَأْوِيلِهِ لِظَاهِرِ الْحَدِيثِ وَذَهَبَ جَمَاعَةٌ مِنْ الْأَئِمَّةِ إلَى جَوَازِ الْجَمْعِ فِي الْحَضَرِ لِلْحَاجَةِ لِمَنْ لَا يَتَّخِذُهُ عَادَةً ، وَهُوَ قَوْلُ ابْنِ سِيرِينَ وَأَشْهَبَ مِنْ أَصْحَابِ مَالِكٍ وَحَكَاهُ الْخَطَّابِيِّ عَنْ الْقَفَّالِ وَالشَّاشِيِّ الْكَبِيرِ مِنْ أَصْحَابِ الشَّافِعِيِّ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ الْمَرْوَزِيِّ عَنْ جَمَاعَةٍ مِنْ أَصْحَابِ الْحَدِيثِ ، وَاخْتَارَهُ ابْنُ الْمُنْذِرِ وَيُؤَيِّدُهُ قَوْلُ ابْنِ عَبَّاسٍ حِين سُئِلَ أَرَادَ أَنْ لَا يُحْرِجَ أُمَّتَهُ فَلَمْ يُعَلِّلْهُ بِمَرَضٍ وَلَا غَيْرِهِ ا هـ .وَسَوَاءٌ فِي هَذَا الْجَمْعِ التَّقْدِيمُ وَالتَّأْخِيرُ كَمَا هُوَ ظَاهِرُ الْإِطْلَاقِ فَلْيُحَرَّرْ ( قَوْلُهُ فِي جَمَاعَةٍ ) وَإِنْ كُرِهَتْ وَلَمْ يَحْصُلْ لَهُمْ شَيْءٌ مِنْ فَضْلِهَا ؛ لِأَنَّ الْمَدَارَ عَلَى وُجُودِ صُورَتِهَا لِانْدِفَاعِ الْإِثْمِ وَالْقِتَالِ بِهِ شَرْحُ الْعُبَابِ .

المجموع شرح المهذب – (ج 4 / ص 384)

(فرع) في مذاهبهم في الجمع في الحضر بلا خوف ولا سفر ولا مرض: مذهبنا ومذهب ابي حنيفة ومالك واحمد والجمهور انه لا يجوز وحكى ابن المنذر عن طائفة جوازه بلا سبب قال وجوزه بن سيرين لحاجة أو ما لم يتخذه عادة

كفاية الأخيار (ص: 140)

فإن المرض يجوز الفطر كالسفر فالجمع أولى بل ذهب جماعة من العلماء إلى جواز الجمع في الحضر للحاجة لمن لا يتخذه عادة وبه قال أبو إسحاق المروزي ونقله عن القفال وحكاه الخطابي عن جماعة من أصحاب الحديث واختاره ابن المنذر من أصحابنا وبه قال أشهب من أصحاب مالك وهو قول ابن سرين ويشهد له قول ابن عباس رضي الله عنهما أراد أن لا يحرج أمته حين ذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم

بغية المسترشدين – (ج 1 / ص 160)

فائدة : لنا قول بجواز الجمع في السفر القصير اختاره البندنيجي ، وظاهر الحديث جوازه ولو في حضر كما في شرح مسلم ، وحكى الخطابي عن أبي إسحاق جوازه في الحضر للحاجة ، وإن لم يكن خوف ولا مطر ولا مرض ، وبه قال ابن المنذر اهـ قلائد. وعن الإمام مالك رواية أن وقت الظهر يمتد إلى غروب الشمس ، وقال أبو حنيفة : يبقى إلى أن يصير الظل مثلين ثم يدخل العصر ، ذكره الردّاد ، وكان سيدنا القطب عبد الله الحداد يأمر بعض بناته عند اشتغالها بنحو مجلس النساء بنية تأخير الظهر إلى وقت العصر.

المواهب السنية هامش فوائد الجنية ص: 254 دار الفكر 1997

(ضرورة) قال الزركشي وهي بلوغه حدا إن لم يأخذ هلك أو قارب كالمضطر للأكل واللبس بحيث لو ترك هلك أو تلف منه عضو (وحاجة) وهي وصوله إلى حالة بحيث لو لم يأكل لم يهلك غير أنه يكون في جهد ومشقة وهذا لا يبيح المحرم.

موسوعة الفقهية ج 38 ص 192

ضَرُورَةٌ التَّعْرِيفُ : 1 – الضَّرُورَةُ فِي اللُّغَةِ : اسْمٌ مِنْ الِاضْطِرَارِ , وَالِاضْطِرَارُ : الِاحْتِيَاجُ الشَّدِيدُ . تَقُولُ : حَمَلَتْنِي الضَّرُورَةُ عَلَى كَذَا وَكَذَا , وَقَدْ اُضْطُرَّ فُلَانٌ إلَى كَذَا وَكَذَا . وَعَرَّفَهَا الْجُرْجَانِيِّ : بِأَنَّهَا النَّازِلُ مِمَّا لَا مَدْفَعَ لَهُ . وَهِيَ عِنْدَ الْفُقَهَاءِ : بُلُوغُ الْإِنْسَانِ حَدًّا إنْ لَمْ يَتَنَاوَلْ الْمَمْنُوعَ هَلَكَ أَوْ قَارَبَ , كَالْمُضْطَرِّ لِلْأَكْلِ وَاللُّبْسِ بِحَيْثُ لَوْ بَقِيَ جَائِعًا أَوْ عُرْيَانًا لَمَاتَ , أَوْ تَلِفَ مِنْهُ عُضْوٌ , وَهَذَا يُبِيحُ تَنَاوُلَ الْمُحَرَّمِ . ( الْأَلْفَاظُ ذَاتُ الصِّلَةِ ) : أ – الْحَاجَةُ : 2 – الْحَاجَةُ فِي اللُّغَةِ : تُطْلَقُ عَلَى الِافْتِقَارِ , وَعَلَى مَا يُفْتَقَرُ إلَيْهِ . وَاصْطِلَاحًا : هِيَ كَمَا عَرَّفَهَا الشَّاطِبِيُّ – مَا يُفْتَقَرُ إلَيْهِ مِنْ حَيْثُ التَّوْسِعَةُ , وَرَفْعُ الضِّيقِ الْمُؤَدِّي – فِي الْغَالِبِ – إلَى الْحَرَجِ وَالْمَشَقَّةِ اللَّاحِقَةِ بِفَوْتِ الْمَطْلُوبِ , فَإِذَا لَمْ تُرَاعَ دَخَلَ عَلَى الْمُكَلَّفِينَ – عَلَى الْجُمْلَةِ – الْحَرَجُ وَالْمَشَقَّةُ . قَالَ الزَّرْكَشِيّ وَغَيْرُهُ : وَالْحَاجَةُ كَالْجَائِعِ الَّذِي لَوْ لَمْ يَجِدْ مَا يَأْكُلُ لَمْ يَهْلَكْ , غَيْرَ أَنَّهُ يَكُونُ فِي جَهْدٍ وَمَشَقَّةٍ وَهَذَا لَا يُبِيحُ الْمُحَرَّمَ . وَالْفَرْقُ بَيْنَ الْحَاجَةِ وَالضَّرُورَةِ , أَنَّ الْحَاجَةَ وَإِنْ كَانَتْ حَالَةَ جَهْدٍ وَمَشَقَّةٍ فَهِيَ دُونَ الضَّرُورَةِ , وَمَرْتَبَتُهَا أَدْنَى مِنْهَا وَلَا يَتَأَتَّى بِفَقْدِهَا الْهَلَاكُ .

Tinggalkan Balasan

Alamat email Anda tidak akan dipublikasikan. Ruas yang wajib ditandai *